اوتوكاد ثنائي الابعاد ( 2D )

تحتوي الصفحه على ما يلي : -
1- مقدمه محتوى شاشة البرنامج واوامرها .
2- تهيئه شاشة الرسم .
3- اوامر الرسم  - DRAW 
4- اوامر التعديل  - MODIFY
5- تماريين  متنوعه



اولا:مقدمه محتوى شاشة البرنامج واوامرها :-

ارى الكثير من يدرسون الاوتوكاد يبدئون مباشرة في رسم الخطوط
ولكن اهم شيء في الاوتوكاد معرفة شاشة الاوتوكاد ومكوناتها حيث تتكون من مجموعه من الشرائط ( Bars ) : -
1- menu bar : وهو التي فيها جميع اومر الاوتوكاد من files- drawing - modify- edit......
عرض عام لخواص قوائم شريط القوائم:
  1.قائمة File
: قائمة عامة في معظم التطبيقات تحتوي على إمكانات فتح وإغلاق لوحة الرسم، تخزن
الملف وتصديره، الطباعة وخواص الطابعة والصفحة، خواص الرسم.

2.قائمة Edit:وهي من القوائم العامة أيضاً تحتوي على أوامر النسخ Copy واللصق Paste والتراجع عن خطوة سابقة undo والتقدم Redo.
3.قائمة View: وهي متخصصة كما يدل عليها أسمها بأسلوب العرض ونسب التكبير والتصغير zoom والعرض ثلاثي الأبعاد عرض واجهة التطبيق مع أشرطة الأدوات tool bar أوامر التضليل والطلاء… الخ.
4. قائمة Insert (إدراج): وهي قائمة خاصة بإدراج مكونات من برامج أو ملفات أخر فضلاً عن Layout الخاصة بإضافة لوحة رسم جديدة للملف وخواصها..
5.قائمة Format (إعداد): وهي قائمة مهمة جداً، تحتوي أهم أوامر الرسم مثل الطبقات وألوان الخطوط وأنواع الخطوط وعرض كل خط، خواص النصوص، الأبعاد النقاط، الخطوط المتعددة multiline، الأبعاد، سمك الخط، أبعاد الرسم Drawing limits، إعادة تسمية الملف.
6.قائمة Tools (ادوات): وهي قائمة خاصة بالأدوات المساعدة للبرنامج كتصحيح الأخطاء الكتابية وخواص اللوحة والرسم من حيث ألوان الواجهة وعدد آخر من الأوامر نمر عليها تباعاً إنشاء الله.
7. قائمة Draw (رسم): وهي أهم قائمة في البرنامج أو بمعنى آخر القائمة الخاصة بأوامر الرسم وفيها جميع أوامر ثنائي وثلاثي الأبعاد من مستقيمات وأشكال هندسية أساسية إلى السطوح والحجوم وغيرها.
8.قائمة Dimension (الأبعاد): وهي قائمة خاصة بوضع الأبعاد على لوحة الرسم وإضافات أخرى.
9.قائمة Modify (تعديل): وهي من القوائم المهمة أيضاً تعمل أوامرها على إدارة الرسم من حيث إيجاد خواص الأجزاء نسخ أو مسح أجزاء منه أو أوامر معينة لغرض تعديل أجزاء معينة في الرسم.
10.قائمة Express: وهي قائمة تعطي دليل لأوامر معينة.
 
2- status bar : وهو الشريط الذى يوضح موقع الرسم اي موقع النقطه في الاحداثيات س و ص
3- switchs bar : وهي المفاتيح اسفل الشاشه والمختصه باسلوب العمل........grid, snab,polar
4- command bar : شريط كتابة الاوامر او يوضح الامر الذي انت به الآن
اما باقي الشرائط ( bars ) فهي tools bar اي ادوات ومنها draw , modify ,layer,orbit.........والكثير
وتنزل على الشاشه بواسطة (وضع الماوس على اي شريط ثم rc اي كلك يمين فتظر لك جميع شرائط الادوات
ثم كلك على اي واحد منها تنزل على الشاشه وتحرك البار بواسطة الماوس













ثانيا: تهيئه منطقة الرسم : -
اول  امر مهم في الاوتوكاد قبل العمل والرسم هو التهيئه للشاشه : - 
عمل تهيئه للشاشه ومقاساتها عن طريق format من menu bar ثم : -
1- مقاسات الشاشه مثلا ملم( A4 (297*190 من format ثم drawing limits ثم 0,0 الاحداثيات الاولى enter ثم 297,190 enter الاحداثيات الثانيه .
وهكذا تصبح مساحة الرسم بمساحة ورقة A4
2- تعديل وحدة الرسم للملمتر او سم والخانات رقم صحيح او عشري عن طريق  Format ثم units ثم تظهر شاشه صغيره تدل الوحدات الى ما تريد
 















للتعامل مع الامر LINE  لا بد من معرفة أنظمة الرسم في برنامج اتوكاد وهي :-

من اجل رسم خط Line
1- نكتب L ثم Enter ولا فرق ان كان حرف كبير او صغير او نكتب الكلمة كاملة واحيانا يكون الاختصار حرفان او ثلاثة وليس بالضرورة ان يكون الحرف الأول قد يكون الثاني او الثالث واي حرف من الكلمة.
2- بعد ان نضغط على زر الادخال تظهر الرسالة التالية بسطر الأوامر:
Comman : L line specify first point:
بمعنى حدد أول نقطة من الخط فنقوم بالنقر على اي مكان ضمن حيز الرسم
3- فتظهر الرسالة التالية :
Specify next point or [Undo]:
اي حدد النقطة التالي او تراجع:
وبمتابعة الرسمة واختيار نقطة ثالثة نلاحظ وجود خيار جيد :
Specify next point or [Close\Undo]:
الخيار Close ومعناه توصيل اول نقطة من الخط بآخر نقطة.

لكن كيفة رسم الخط وتحديد نقاط الخط على الشاشه او الطول والاتجاه ؟

توجد ثلاث طرق رئيسيه لرسم الخط وهي :-
أ ) تحيد بداية ونهاية الخط بالاحداثيات اي نتعامل مع الشاشه كانها ورقة رسم بياني  مثلا النقطه الاولى (50,45 ) ثم ENTER
    وبعدها نحدد النقطه الثانيه ( 150,200 ) ثم ENTER  حتى نهاية الشكل .
ب)  رسم الخط  بكتابة طول الخط رقميا مثل 65  وتحديد اتجاه الخط بالماوس فقط ثم ENTER  حتى نهاية  الشكل .
ج ) كتابة الجملة التاليه كمثال (75>50@ ) الرمز @ معناه طول الخط والرمز >  معناه زاية الخط  اي ان المطلوب من الكمبيوتر  رسم خط طوله 50 بزايه 75  .
                                    

ثالثا: أوامر الرسم (DRAW ) :- 

 رسم الدائره  ( CIRCLE )  : -

يستخدم لرسم دائره من قائمه draw  اختار circle   او استخدم الاختصار short cut ( c + inter

سيطلب منىك اذا كنت تريد ان احدد الدائره بثلاث نقط او نقطتين او ان تكون مماسه لخطين واكتب نصف القطر فى حاله الثلاث نقط اكتب  3p  وادوس inter  واختار الثلاث نقاط وفى حاله النقطتين اكتب 2p   وادوس    inter  واختار النقطتين ويكون استخدامها عند معرفه قطر من اقطار الدائره اما الاخيره فاكتب TTR  وادوس inter  واختار الخط الاول والثانى ثم اكتب نصف القطر . اما اذا كنت اريد كتابه دائره عاديه c+ inter    وبعدين اكتب نصف القطر او اكتب d +inter   واكتب القطر 

الأمر Rectangular مستطيل :-


وهو خاص برسم المستطيل
عند إعطاء هذا الأمر سوف تظهر الرسالة التالية.. مطالبة بتحديد أول زاوية (رأس) من رؤوس المستطيل
Specify first corner point or [Chamfer/Elevation/Fillet/Thickness/Width]:
وبعد تحديدها تطالب بالزاوية المقابلة للأولى… ليرسم المستطيل
Specify other corner point:
أو هناك عدة اختيارات اضافية للإيعاز هي:
Chamfer: وهو لجعل حافة المستطيل مقطوعة[1].. وذلك باظهار رسالتين لإدخال مقدار القطع من الضلعين المتعامدين للمستطيل..
Specify first chamfer distance for rectangles <0.0000>:
Specify second chamfer distance for rectangles <0.0000>:
Elevation: وهي تعطي ارتفاع لمستوي للمستطيل بالاتجاه الثالث (الاتجاه العمودي)[2].
Fillet: وهو لجعل حافة المستطيل مقوسة[3].. وذلك باظهار رسالة لإدخال نصف قطر الـ Fillet.
Specify fillet radius for rectangles <0.0000>:
Thickness: وهو لإعطاء سمك للمستطيل أي يصبح متوازي مستطيلات[4].
Width: وهو لإعطاء سمك للخط المستخدم في رسم المستطيل
القوس Arc :
Draw Arc
Command : A
عند اختيار هذا الأمر تظهر لنا عدة خيارات :
1 – 3 Points : ثلاث نقاط ( بداية ، نقطة على المحيط ، نهاية ) .
2 – Start , Center , End .
3 – Start , Center , Angle : الزاوية هنا هي الزاوية المركزية .
4 – Start , Center , Length : الطول هنا هو طول الوتر .
5 – Start , End , Angle .
6 – Start , End , Direction : الاتجاه هنا هو زاوية ميل المماس عند نقطة البداية .
7 – Start , End , Radius .
8 – Center , start , End .
9 – Center , Start , Angle .
10 – Center , Start , Length .
11 – Continue : مستمراً لآخر عنصر قابل للتماس و من آخر نقطة منه قد رسم .
أي إذا رسمنا مستقيم ما بعد ذلك اخترتنا :
Draw Arc Continue
يبدأ برسم القوس من أخر نقطة رسمت .


 الأمر Polyline:-
لرسم خطوط متصلة بمعلومية رؤوسها مع ملاحظة الفرق عن الخطوط الاعتيادية line بأنها تعامل كجسم واحد.
مثال: أشرح الأمر polyline.. بعد اعطاء الأمر تظهر الرسالة
Specify start point:
أي حدد النقطة الأولى.. وبعد تحديدها تظهر الرسالة التالية:
Specify next point or [Arc/Close/Halfwidth/Length/Undo/Width]:
أي أدخل النقطة الثانية أو
Arc: لرسم قوس بمعلوميات مختلفة سوف تشرح في الإيعاز Arc المستقل.
Close: لغلق الشكل.. مع ملاحظة أن هذا الأمر يعمل عندما يكون هناك أكثر من مستقيمين غير متوازيين.
Halfwidth: وهو لإعطاء سمك لخط الرسم مع إمكانية كون هذا السمك مختلف بين النهايتين بمعلومية نصف السمك.
Length: لتحديد طول الخط
Undo: للتراجع عن النقطة السابقة.
Width: وهو لإعطاء سمك لخط الرسم مع إمكانية كون هذا السمك مختلف بين النهايتين بمعلومية كامل السمك.
2. الأمر 3d polyline: وهو لرسم خطوط مستقيمة متصلة بالفضاء أي بمعلومية (x, y, z).
عند إعطاء الأمر يطلب منك إدخال نقطة أولى للـ polyline ثم الثانية والثالثة.. وهكذا (مع ملاحظة إن هذا الامر مهم جداً في الرسم المجسم).
3. الأمر polygon: وهو لرسم المضلعات وبمعلوميات مختلفة حسب عدد أضلاع الشكل.
بعد إعطاء الأمر تظهر الرسالة التالية طالبة منك تحديد عدد أضلاع المضلع وهي من ثلاثة أضلاع للمثلث ولغاية أي عدد…
Command: _polygon Enter number of sides <4>: 3
لنختار مثلاً رسم مثلث فنكتب عدد أضلاعه (3) في الرسالة السابقة ثم Enter لتظهر الرسالة التالية لتحديد اسلوب الرسم بمعلومية المركز أو الحواف (ويعني بها رئسي أي ضلع من المضلع) ولنأخذ الحالة الأولى بمعلومية المركز بضغط enter فقط
Specify center of polygon or [Edge]:
وبعد إدخال مركز المضلع سوف تظهر الرسالة التالية لتبين قيد آخر على الرسم بداخل دائرة أو خارج دائرة..
Enter an option [Inscribed in circle/Circumscribed about circle] <I>:
وبعد اختيار أحد القيدين ستظهر رسالة تطلب إدخال نصف قطر الدائرة..
Specify radius of circle:
وبعد إدخاله يرسم المضلع.
إما إذا كان قرارنا ليس بمعلومية المركز وإنما بمعلومية الحواف فنختار Edge بكتابة الحرف e فقط
Specify center of polygon or [Edge]: e
لتظهر لنا رسالة تطالبنا بتحديد نقطة نهاية لأحد الأضلاع
Specify first endpoint of edge:
ثم رسالة أخرى لتطالبنا بنقطة النهاية الثانية للضلع
Specify second endpoint of edge:
ويرسم بعدها المضلع.

Ellipse بيضاوي  : -
يستخدم هذا الامر لعمل منحنى منتظم الشكل يمكن غلقه اى شكل دائره مضغوطه ويكون اختصار هذا الامر (EL + INTER)
هيطلب منك ان يكون Ellipse عادى وذلك بان تحدد اول نقطه للمحور الاول ثم ثانى نقطه وبعدها اختار نهايه المحور الثانى
او ان يكون Ellipse غير كامل فى هذه الحاله اختار امر Ellipse ثم اكتب A ( Short cut – Arc ) ثم اختار نقاط المحور الاول ونقاط المحور الثانى ثم اختار البدايه ثم النهايه للمنحنى غير الكامل
Hatchالتهشير
يستخدم لعمل تهشير فى اجزاء معينه وياتى من قائمه draw – hatch هتطلع window
مكان الpattern هو شكل التهشير والزاويه والنسبه scale
حسب الوحدات



Polygon متعدد الاضلاع :-
ياتى من قائمه draw - polygon هيطلب منى عدد الاضلاع بتاعت الشكل اكتب عدد الاضلاع وبعد ذلك هيطلب منى اذا كنت عايز ارسمه من المركز ولا من الحافه لو من المركز اضغط inter هيقولى عايز الشكل يكون مماس جوه الدائره ولا مماس خارج الدائره هكتب (I) هيبقى داخل الدائره او اكتب (C) هيبقى خارج الدائره ثم اكتب نصف القطر المراد لن يكون علبه


اما لو عاوز ارسمه من الحافه مش من المركز اكتب


(pol + inter) ثم اكتب عدد الاضلاع ثم اكتب inter ثم اكتب (E) اختصار Edge ثم اكتب طول ضلع الشكل وبعدين inter

 رابعا: أوامر التعديل(Modify ) :-

 - :   Erase المسح  
من قائمه modify  اختار  erase  ثم اضغط inter  


اختار العنصر المراد مسحه واضغط R  CL   او اختار العنصر ثم اضغط الاختصار (E + INTER)

Rotateتدوير    
من قائمه Modify     اختار    Rotate   الذى اختصاره  Ro + inter ) (    هيطلب منى ان اختار الشكل الذى اريد ان اعمله rotation   ثم اختار النقطه الاولى التى اريد ان اعمل منها rotation   ثم اكتب الزاويه التى اريد ان اعمل بيها الrotation  مثلا             < 20^
ثم اكتب   inter   او اذا كنت اريد ان الفه الشكل من نقطه الى نقطه فاختار الامر ثم اختار الشكل المراد ثم اختارالنقطه التى اريد ان الف الشكل منها ثم اكتب R + INTER     وذلك اختصار لكلمه Reference   ثم اختار مركز الشكل ونهايته الحاليه ثم اختار النقطه المراد لفه اليها
وهناك ايضا امر ROTATE COPY  ى بلا من كتابه R   اكتب C   ثم اكتب الزاويه التى اريد ان اعمل اللفه بها ثم اكتب INTER 

Scaleمقياس الرسم
اختصاره    (SC + INTER)
لتكبر تصغير الشكل ككل وبنسبه معينه مثلا خط طوله 2 متر واريد ان يصبح طوله 4 متر مثلا اى اكبره للضعف او مربع طوله 2 متر واريد ان يكبر للضعف اعمل امر scale   
اكتب (sc + inter )  ثم اختار الشكل المراد تكبيره او تصغيره ثم اعمل R  CL   ثم اختار نقطه فى الشكل واكتب النسبه المراد التكبير اليها فلو كان للضعف اكتب 2     ثم  اكتب inter   ولو كنت اريد ان اصغرها للنصف اكتب 0.5   
ولو مكنتش عارف طول الشكل وعايز تكبره بحيث يصبح طول الشكل 4متر مثلا فى هذه الحاله ارسم خط طوله 4متر من نقطه بدايه الخط ثم استخدم امر scale reference   بان اكتب ( sc + inter )   ثم اختار الشكل تم اختار نقطه البدايه ثم اكتب (r + inter )  ثم اختار نقطه بدايه الشكل ثم نقطه النهايه ثم اختار نقطه النهايه للخط المرسم من قبلك والمشترك مع الشكل فى نفس نقطه البدايه والذى طوله 4متر

 Stretch الشد
اختصاره  ( s + inter )   يستخدم مع اى خطين متقاطعين او مع اى بولى لاين او اى شكل مغلق المهم الا يكون خط منفرد ولا يستخدم مع الدائره منفرده ولكن يستخدم معها اذا كانت متقاطعه مع خط

 TRIM تشذيب او قص الزوائد في االشكل
اختصاره( Tr + inter )   يستخدم لازله الزيادات مثلا خطين متقاطعين ولكن يستمرو بعد نقطه التقاطع
واريد ازلتهم   اكتب ( tr + inter )
ثم اضغط inter واختار الزيادات

Extend مد 

يستخدم هذا المر لمد خط الى منطقه معينه ويمكن ان يتم التبديل مع هذا الامر وامر trim   وذلك بالضغط على shift   اولا استخدام الامر :-
اختصاره هو ( ex + inter )   واختار الخط الذى اريد ان تصل باقى الخطوط له واعمل امر extend   ثم اعمل R  CL   واختار الخطوط المراد مدها
او اعمل امر Extend   واضغط inter   ثم inter  مره اخرى يختار فى هذه الحاله الشكل كله واعمل مد للخط الى الخط التالى وهكذا .......

- : Copyنسخ
من قائمه modify – copy  او اعمل الاختصار
(Co + inter)   ثم اختار النقطه التى اريد ان اعمل منها copy واذا كنت اريد تكرار اختيار العنصر مره اخرى اعمل (p)   short cut of previous غير موجود فى الcommend

Moveتحريك 
يستخدم هذا الامر لتحريك عنصر من مكان لاخر وياتى من قائمه modify- move   او عن طريق الاختصار
(m + inter)   ثم اختار العنصر واحركه فى الاتجاه المراد وبالمسافه المراده

  Offset
يستخدم لرسم عنصر موازى لعنصر مرسوم اصلا وعلى مسافه معينه وياتى من قائمه modify – offset   ثم اكتب المسافه المراده ثم اضغط inter  ثم اختار العنصر ثم اعمل CL   فى الاتجاه المراد العمل فيه الموازى
او اعمل short cut of offset ( o + inter)
ثم اختار المسافه من الرسمه واختار العنصر ثم اختار الاتجاه

Mirrorنسخ شكل مشابه كالمرآه
 يستخدم لعمل مرايا للعنصروياتى من قائمه modify – mirror  او من الاختصار ( mi + inter )   ثم اختار العنصر ثم احتار اول نقطه للخط اللى هعمل mirror  حوله ثم ثانى نقطه هيسالنى لو عاوز امسح الشكل الاصلى ولا اسيبه اكتب y  فى حاله لو عاوز امسحه واكتب n   فى حاله لو عاوز اسيبه واعمل inter


                    بعض الاختصارات الهامه


(Ctrl + x) -ثم اختار مجموعه من العناصر ثم اضغط inter هيعملها عنصر واحد اى block ثم اعمل


(Shift + ctrl + v)


- (shift + ctrl + c) لعملcopy with base pointاختارالعنصر اولا ثم اعمل (shift + ctrl + c)

ثم اختار النقطه ثم اعمل ( ctrl + v )  


خامسا: تماريين متنوعه :-



 





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق